إذا كنت بصدد التفكير في إجراء إحدى جراحات السمنة، نساعدك بالإجابة على جميع تساؤلاتك لتطمئن وتتمكن من اختيار الأنسب لك.

من هو د. أحمد حمدي؟

د. أحمد حمدي هو استشاري الجراحة بمعهد الكبد بالقاهرة، وزميل كلية الجراحين الملكية في إنجلترا، كما أنه عضو الجمعية المصرية لجراحات منظار البطن، وحاصل على دكتوراه الجراحة العامة، وزمالة جراحة المناظير.

لماذا تختار مركز Slim plus عن غيره؟

يضم مركز Slimplus للدكتور أحمد حمدي، عدة مميزات تجعلك تختاره وتضع ثقتك به دونًا عن غيره، أولها إتاحة فريق طبي من أفضل الجراحين ومتخصصي الرعاية الصحية لعلاج البدانة والسمنة، كما يقدم خدمات صحية على أعلى مستوى وبأعلى كفاءة، ويوفر خدمة عملاء مميزة للتواصل مع المرضى.

ما هي الخدمات الطبية التي يقدمها المركز؟

يقدم مركز الدكتور أحمد حمدي خدمات إجراء جراحات السمنة والتي تسمح للمريض بخسارة الوزن الزائد عن طريق التدخل الجراحي بمختلف التقنيات، حتي يتاح أمام المريض خيارات مناسبة، بما يضمن لك الرعاية الصحية اللازمة بعد العملية ومتابعة الحالة حتى مرحلة التعافي.

كم عدد أنواع جراحات السمنة التي يمكن أن أختار من بينها في المركز؟

تتعدد أنواع جراحات السمنة بين تعديل أو تحويل المسار، وبين ربط المعدة، وتكميم المعدة، وغير ذلك، وتهدف جميعها لإنقاص الوزن والحصول على جسم متناسق.

كيف تؤدي جراحات السمنة إلى خسارة الوزن؟

تعتمد جميع جراحات السمنة على تصغير الجزء المستقبل للطعام من المعدة، فإذا نجحت في ذلك يتحقق إحساس الشبع بسرعة عند تناول كميات صغيرة من الطعام، كما تقل فترة مكوث الطعام في الجهاز الهضمي وبالتالي تقل كميات السعرات الحرارية التي يمتصها من الطعام إلى الجسم.

ما هي عملية تكميم المعدة؟

عملية تكميم المعدة تقوم على تقليص حجم المعدة والبقاء على مايقرب من 30% من حجمها مما يقلل من المساحة المتاحة للطعام، ويجعل مروره إلى الأمعاء الدقيقة أسرع، وتقليل كمية السعرات الحرارية الممتصة منه.

 

ما هي عملية ربط المعدة؟

يمكنك استنتاج الإجراء الطبي المتخذ في عملية ربط المعدة من اسمها، حيث يقوم الطبيب بتركيب حلقة حول المعدة، تقسم الحلقة المعدة إلى جزئين، يكون الجزء العلوي فيها أصغر من الجزء السفلي، ويمكن التحكم في مدى وسع أو ضيق الحلقة أو التخلص منها نهائيًا بعد تحقيق غرضها.

ما هي عملية تحويل المسار؟

يقوم الطبيب في عملية تحويل المسار بأكثر من إجراء طبي للحصول على نتيجة مضمونة وفعالة، حيث يتم توصيل الجزء العلوي من المعدة، إلى منتصف الأمعاء الدقيقة، مما يترتب عليه تجاوز مساحة كبيرة من مسار الطعام.

ما هي تكلفة جراحات السمنة؟

تختلف التكلفة بالنسبة لعمليات جراحات السمنة حسب نوع العملية، والتقنية المستخدمة في إجرائها، سواء منظار أو جراحة مفتوحة، وفي كل الأحوال تتناسب تكلفة العملية مع ضمان نتائجها وفاعليتها في خسارة الوزن الزائد ومنحك جسم متناسق. 

لماذا يعتبر المنظار أفضل في اجراء جراحات السمنة؟

يجنبك المنظار عمل شق طويل في البطن لإجراء الجراحة، كما في الجراحات التقليدية، بل يتم تمرير المنظار وأدوات العملية إلى البطن عبر شقوق صغيرة، تقلل آلام ما بعد العملية وتقلص فترة التعافي، كما لا تترك ندوب واضحة في البطن بعد التئامها.

كيف يتم تقدير مدة التعافي بعد إجراء إحدى جراحات السمنة؟

تعتمد مدة التعافي على التقنية المستخدمة في إجراء العملية، إذا كانت باستخدام المنظار فلا تزيد فترة المتابعة بعد العملية عن يوم واحد في الطبيعي، ويمكن العودة بعدها إلى حياتك الطبيعية مع الالتزام الأكيد بنصائح وإرشادات الدكتور لما بعد العملية.

ما هي أهم الإرشادات المتبعة بعد جراحة السمنة؟

تتشابة كثيرًا إرشادات ما بعد جراحات السمنة، فتتمثل جميعها في إدخال الطعام إلى المعدة تدريجيًا تحت إشراف الطبيب، حيث تعتمد الأيام الأولى على تناول المشروبات والسوائل فقط، ثم نبدأ في إدخال الأطعمة اللينة والمهروسة، مع البُعد تمامًا عن الدهون حتى التمكن من إدخال أنواع مختلفة من الطعام إلى المعدة في النهاية.