هل ينمو الكبد بعد التبرع؟

الكبد عضو فعال في الجسم مسئول عما يقارب 500 وظيفة داخل الجسم، ولا يوجد جهاز أو عضو اصطناعي قادر على أداء وظيفته بالكامل، لذلك يتطلب فشل الكبد الحاد أو المزمن زراعة كبد من أحد المتبرعين. والسؤال هنا: هل ينمو الكبد بعد التبرع؟ هذا ما نُجيب عنه في السطور القادمة.

التكوين التشريحي للكبد

الكبد هو عضو إسفنجي يتكون من 4 فصوص غير متساوية الحجم، وهم:

• الفص الأيمن.
  •  الفص الأيسر.
  •  الفص المذَنب (Caudate lobe).
  •  الفص المُربعي (Quadrate lobe).

حالات اللجوء إلى زراعة الكبد

زراعة الكبد آخر الحلول التي يلجأ لها الطبيب من أجل علاج أمراض الكبد، وهي الأمراض التي قد تُسبب عدة مضاعفات خطيرة على صحة المريض، كما أنها إجراء جراحي صَْعب يتطلب الحذر الشديد واتخاذ العديد من الاحتياطات الخاصة قبل وبعد إجراء العملية.

ويُعَد الكبد من الأعضاء التي يمكن أن تقوم بوظيفتها عَبر فص واحد فقط، وهوما يجعل الخيار الجراحي آخر الخيارات المتاحة لعلاج حالات فشل الكبد عن أداء وظيفته، ويمكن تقسيم هذا الحالات إلى:

• فشل الكبد الحاد

فشل الكبد الحاد هو عدم قدرة الكبد على أداء وظائفه فجأة نتيجة التعرض لإصابة ما أو مرض يتسبب في فشل الكبد المفاجئ، مثل التسممات الدوائية والالتهابات الفيروسية.

• فشل الكبد المزمن

فشل الكبد المزمن هو الفشل الكبد التدريجي في أداء وظائفه على مدار عدة سنوات نتيجة للعديد من الأسباب:

• الإفراط في تناول الكحوليات.
  • الإصابة بالالتهاب الكبدي الوبائي B.
  • الإصابة بالالتهاب الكبدي الوبائي C.
  • أمراض المناعة الذاتية التي تُهاجم الكبد.
  • أمراض القنوات الصفراوية، مثل التهاب القنوات الصفراوية المصلب الأولي، وتشمع المرارة الأولي، ورتق القناة الصفراوية.
  • بعض الأمراض الوراثية، مثل مرض ترسُب الأصبغة الدموية المُتسبب في تراكم الحديد في الكبد، أو مرض ويلسون المُتسبب  في تراكم النحاس في الكبد مما يؤدي إلى تلفه.
  • اورام الكبد السرطانية.

افضل دكتور كبد في مصر

هل ينمو الكبد بعد التبرع؟

الكبد هو العضو الوحيد في جسم الإنسان القادر على تجديد أنسجته طبيعيًا، وتستطيع 25 % من أنسجة الكبد أن تنمو لتصبح كبد كامل.

حينما نُجيب عن سؤال “هل ينمو الكبد بعد التبرع؟”، يجب التنويه إلى أن نمو أنسجة الكبد الجديدة ما هو إلا نمو وظيفي وليس تشريحي، أي أن الكبد ينمو فيكون قادراً على أداء وظيفته بنسبة 100%، وهو الأمر الذي لا يعني انقسامه تشريحياً إلى أربعة فصوص، أي أنه لا يستعيد شكله التشريحي الطبيعي.

إجراءات عملية زراعة الكبد

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال “هل ينمو الكبد بعد التبرع؟”، دعنا الآن نتعرف على بعض من خطوات عملية زراعة الكبد.

• قبل العملية

الحصول على الكبد من متبرع ليس أمراً هيناً، فيجب أن يتطابق المتبرع والمريض في فصيلة الدم، لذا يُمكِن الحصول على جزء من كبد أحد الأقارب. ويمكن الحصول على كبد كامل من أحد المتوفين حديثاً، أي بعد توقف المخ عن العمل (الموت الإكلينيكي) بينما يَظل القلب نابضاً.

• أثناء العملية

يقوم الأطباء بزرع الكبد الكامل أو الطعم للمريض عَبْر الجراحة المفتوحة، وذلك بعد إجراء كافة الفحوصات اللازمة قبل العملية.

• بعد العملية

يستغرق التعافي التام بعد العملية ما بين 9-12 شهراً، وخلال هذه الفترة يجب ملاحظة المريض طبياً بدقة لرصد أي مضاعفات للعملية، ويُعَد أخطر تلك المضاعفات رفض الجسم لكبد المتبرع.

اقرا ايضاً | الحياة بعد زراعة الكبد

يصف الأطباء الأدوية المثبطة للمناعة بعد العملية للحد من رفض الجسم للكبد الجديد، وفي غالب الأمر يحتاج المرضى إلى متابعة طبية مدى الحياة للحد من فرص الرفض.

وتصل نسبة نجاح عملية زراعة الكبد مع افضل دكتور كبد في مصر إلى 90%، ويستطيع المريض العيش أكثر من 20 عاماً بعد خضوعه للعملية..يمكنك الحجز الان في عيادة الدكتور احمد حمدي من خلال الموقع الالكتروني او من خلال صفحتنا على الفيس بوك