عملية تحويل مسار المعدة المصغر

“أنبوب صغير”، هكذا تتحول المعدة بعد عملية تحويل المسارالمعدة المصغر! التي أصبحت بديلًا ممتازًا لعملية تحويل المسار التقليدية، وذلك لأنها تجنب المريض مخاطرها ومضاعفاتها، مع الحصول على النتائج نفسها في النهاية.

إذًا: كيف تتم عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار ؟ وما هي فوائدها؟

عملية تحويل مسار المعدة المصغر:

تعتمد العملية على تصغير حجم المعدة بعمل ما يطلق عليه: “جيب صغير” في أعلى المعدة وفصله عن الجزء المتبقي من المعدة وتوصيله مباشرة بالأمعاء، وهو ما يتم بواسطة دبابيس حديثة بشكل أسهل وأدق من تحويل المسار التقليدي.

ولا تتم عملية تحويل المسار المصغر بالجراحة المفتوحة، لكن من خلال المنظار، بالاعتماد فقط على 4 أو 5 شقوق بسيطة للغاية في جدار المعدة لإدخال الأدوات الجراحية التي تنتهي بكاميرا دقيقة للغاية، تُمَكِّن الطبيب من رؤية تفاصيل المعدة بوضوح شديد، الأمر يستغرق عادة من 30-45 دقيقة في المتوسط.

كيف تعمل عملية تحويل المسار على إنقاص الوزن؟

بعد العملية يحدث الشعور بالشبع بعد تناول كمية قليلة جدًا من الطعام، وهو ما يقلل الكمية المعتادة للمريض قبل العملية، ويكون الشعور بالامتلاء أسرع كثيرًا، فكيف يتم ذلك؟

 

بعد تصغير حجم المعدة وربطها بالأمعاء يتحمل هذا الجزء قدرًا بسيطًا جدًا من الطعام ولا يمكث الطعام في المعدة كثيرًا بسبب وصوله للأمعاء بسرعة، فيقل امتصاص السعرات الحرارية في الجسم بصورة كبيرة، إلى جانب عدم شعور المريض بالجوع بسبب وجود الهرمونات المسؤولة عن ذلك في الجزء المفصول من المعدة.

يحتاج المريض بعد العملية إلى الالتزام بتدرج النظام الغذائي الذي يفرضه الطبيب وهي فترة تستمر لمدة شهر واحد ثم يبدأ في العودة لتناول الطعام بصورة طبيعية مرة أخرى لكن بكميات أقل مع الالتزام بتناول الفيتامينات والمكملات الغذائية التي يحتاجها الجسم.

مميزات عملية تحويل المسار المصغر:

تعتبر هذه العملية الخيار الأمثل لكثير من الحالات، خاصة أنها تتمتع بمميزات وفوائد كثيرة من بينها:

  • يمكن ملاحظة الفرق في الوزن خلال فترة بسيطة بعد التوقف عن امتصاص 70% من سعرات الطعام الذي يتم تناوله.
  • التوقف عن تناول كميات كبيرة من الطعام وتقليل الشعور بالجوع.
  • التوقف عن المعاناة من الأمراض المرتبطة بالسمنة خاصة مرض السكرى من النوع الثاني وأمراض ضغط الدم وصعوبة التنفس أثناء النوم، وارتفاع نسبة الكوليسترول وآلام العظام والدهون الثلاثية، وفي حالات مرض السكرى من النوع الأول يشعر المريض بتحسن كبير في حالته الصحية.
  • لا يواجه المريض مضاعفات مع العملية فهي آمنة بنسبة كبيرة خاصة مع إجرائها بالمنظار وعدم وجود شقوق جراحية تترك أثر ندبات على الجلد وتقليل وقت التخدير ووقت الجراحة أيضًا.
  • تجنب مخاطر انسداد الأمعاء.
  • الحصول على نتائج مبهرة على المدى البعيد.
  • تناسب عملية تحويل المسار المصغر كافة درجات السمنة.

أين يمكن إجراء عملية تحويل مسار المعدة المصغر؟

حصل المرضى على نتائج ممتازة بإجراء عملية تحويل المسار في عيادة  دكتور احمد حمدي استشاري جراحات السمنة المفرطة واستشاري الجراحة بمعهد الكبد في القاهرة.