تحويل المسار المصغر

بعد أن أصبحت أمراض السمنة مرض يؤرق الكثير من الشباب والكبار باختلاف ثقافتهم  وأجناسهم بسبب عادات التغذية السيئة والاعتماد على الأطعمة السريعة والأكلات الغير صحية، ومن المعروف أن للسمنة  العديد من المشكلات على الصحة العامة للجسم، وقد تتسبب في أمراض مثل خطر الإصابة بمرض السكري ومشاكل تصلب الشرايين، وتدهور  في الحالة العامة للجسم، لذا يبحث أصحاب أمراض السمنة عن طرق وأساليب لعلاج هذا المرض والتخلص من السمنة والوزن الزائد، وأجريت في الآونة الأخيرة العديد  من الأبحاث لعلاج ذلك المرض، وتطورت الجراحات في هذا الصدد، ومن أهم تلك الجراحات هى عملية تحويل المسار  المصغر للمعدة.

ما هى عملية تحويل المسار المصغر

هى جراحة لعلاج حالات السمنة المفرطة والتي لها فاعلية كبيرة في القضاء على مرض السمنة والوزن الزائد دون مضاعفات أو سلبيات، ولها العديد من المميزات والإيجابيات  على الصحة  العامة لمريض السمنة.

مميزاتها علي المعدة

تتميز تلك العملية بعدد من المميزات التي نحصرها في  النقاط الآتية:

  • عملية أمنة جدًا، وبسيطة في نفس الوقت.
  • فقدان الوزن بشكل واضح بعد إجراء العملية بوقت قليل.
  • الوقت الذي يقيمه المريض في المستشفى في قليل جدًا لا يزيد عن يوم أو اثنين فقط.
  • لا يحدث مضاعفات للمريض بعد إجراء العملية.
  • تعافي المريض بعد إجراء العملية في وقت قياسي جدًا.
  • خطوات إجراء الجراحة بسيطة جدًا.

طريقة عملية  تحويل المسار المصغر  بالمنظار

تتم إجراء تلك الجراحة عن طريق عمل جيب في المستوى  الأعلى من  المعدة أكبر وأطول من الجيب الذي يتم عمله في جراحة تحويل مسار المعدة التقليدي، ثم القيام بعملية فصل وإبعاد ذلك الجيب عن باقي المعدة مع القيام بعملية توصيل ذلك الجيب بالأمعاء الدقيقة  باستخدام بعض الدبابيس المتطورة والحديثة والتي تستخدم  في الولايات المتحدة ودول أوروبا.

كيف تؤدي تلك الجراحة إلى عملية التخسيس

بعد الانتهاء من إجراء جراحة عملية تحويل مسار المعدة المصغر، يشعر مريض السمنة بالشبع عقب تناوله  القليل من الطعام، حيث تؤدي تلك الجراحة والتقنية إلى تقليل إمكانية تناول الطعام وشعور المريض بإمتلاء المعدة والشبع، مما يؤدي  بدوره لوصول الطعام بشكل سريع إلى الأمعاء مما يترتب عليه قلة عملية الامتصاص السعرات الحرارية، وزيادة إفراز الهرمونات  التي تؤدي إلى حرق الدهون  وانقاص الوزن.
وبالتالي فإن تلك العملية تعمل بشكل أساسي على تقليل كمية الطعام، كما تؤدي  إلى عملية تقليل نسبة امتصاص الطعام تصل إلى ٣٠% مما يترتب عليه نزول الوزن، بالإضافة إلى ذلك تعمل تلك الجراحة على تقليل إفراز هرمون (جريلين)،  وهو ذلك الهرمون المحفز للشعور بالجوع، مما يعطي للمريض الإحساس بالشبع بشكل مستمر

الوقت والطريقة التي تتم بها عملية تحويل مسار المعدة

يتم إجراء جراحة تحويل مسار المعدة المصغر عن طريق القيام بعمل أربعة أو خمس فتحات مصغرة يصل حجم الفتحة منها من نصف سنتيمتر إلى ١ سنتيمتر، وتتم باستخدام المخدر أو البنج، ويستخدم في إجراء تلك الجراحة المنظار العالي  الكفاءة والدقة، وتتم إجراء الجراحة في مدة تتراوح ما بين ٤٥ إلى ٦٠ دقيقة، كما أن إجراء تلك الجراحة تتطلب من المريض الإقامة بالمستشفى لمدة يوم واحد يمكن بعدها الخروج من المستشفى.

من هو مريض السمنة المثالي لإجراء عملية تحويل المسار المصغر

تعتبر تلك الجراحة من الجراحات التي تلائم مرضى السمنة المفرطة، أي المرضى الذين يعانون من الوزن الزائد بشكل كبير ومرتفع، أي يبلغ كتلة جسم المريض أكبر من ٥٠، وتعد ملائمة ومناسبة للمرضى أصحاب أمراض السكري وضغط الدم والأشخاص محبي الحلويات مع وجود السمنة.

هل تؤثر عملية تحويل مسار المعدة المصغر على مرضى السكري

لجراحة تحويل المسار المصغر تأثير كبير في عملية شفاء مرضى السكري  من النوع الثاني،  بنسبة كبيرة تتراوح ما بين ٨٣% إلى ١٠٠%،  كما أن لتلك الجراحة دور كبير في القضاء على ارتفاع نسبة الكوليسترول والدهون في الدم.

في النهاية تحدثنا معك عزيزي القارئ عن تحويل المسار المصغر، وفرنا لكم كافة المعلومات عن تلك العملية التى يخشى البعض من القيام بها، اذا تعتبر الحل الأمثل للتخلص من مشاكل السمنة والوزن الزائد.