عملية استئصال المرارة

لماذا تُجرى عملية استئصال المرارة؟ وهل استئصال المرارة بالمنظار أفضل من الجراحة التقليدية؟ قبل معرفة الإجابة عن تلك الأسئلة ينبغي معرفة دور المرارة وأهميته في جسم الإنسان؛ فالمرارة هي عضوٌ صغير يأخذ شكل ثمرة الكمثرى يقع في الجانب الأيمن العلوي من البطن أسفل الكبد.

وظيفة المرارة الرئيسية هي تخزين العصارة الصفراوية التي يصنعها الكبد وإرسالها إلى الأمعاء الدقيقة عبر القناة الصفراوية لتساعد جسمك على هضم الطعام.

دواعي إجراء عملية استئصال المرارة

يُرَشَح المريض لإجراء عملية استئصال المرارة للأسباب الآتية:

• حصوات المرارة: هي رواسب صلبة تتكون من الكوليسترول تَعْلَق داخل القناة الصفراوية مؤديةً إلى انسدادها. تتفاوت تلك الحصوات في الحجم؛ فبعضها صغير في حجم حبة الرمل والبعض الآخر كبير للغاية.
  • التهاب المرارة: تؤدي حصوات المرارة إلى التهاب حاد ومزمن في القناة المرارية، وأحيانًا قد يُصاحب تلك الالتهابات أحد أنواع العدوى مما يؤدي إلى ظهور أعراض تزعج المريض، مثل:
  • انتفاخ البطن.
  • القيء والغثيان
  • الآلام مفاجئة ومتزايدة في البطن.
  • التهاب البنكرياس: يلتهب البنكرياس أيضًا نتيجة ترسُّب حصوات المرارة؛ فالحصوات تسد القناة المرارية مانعةً أنزيمات البنكرياس من الوصول إلى الأمعاء مما يؤدي إلى احتباس تلك الأنزيمات داخل خلايا البنكرياس وهي في حالة تهيج ونشاط، وبالتالي تتلف خلايا البنكرياس.

يضطر الجرَّاح لاستئصال المرارة في حال تسببت الحصوات في التهابات مزمنة في المرارة أو البنكرياس وغيره من الأعراض المزعجة، خصوصًا إن فشلت أدوية إذابة الحصوات في علاج المشكلة..

عملية استئصال المرارة

ما قبل عملية استئصال المرارة

بعد التأكد من وجود التهاب أو حصوات في المرارة عن طريق كلٍ من:

• اختبارات الدم الشاملة.
  • الفحوصات التصويرية بالموجات فوق الصوتية.
  • منظار القنوات المرارية والبنكرياسية.

يُحدد الجرَّاح موعدًا لإجراء عملية استئصال المرارة ويوصي المريض بالامتناع عن الأكل والشرب في الليلة التي تسبق العملية، والإقلاع عن التدخين، ووقف استخدام أي أدوية قد تؤثر على نتائج العملية كأدوية السيولة.

خطوات عملية استئصال المرارة

هناك طريقتان رئيسيتان لإزالة المرارة:

1. استئصال المرارة بالمنظار: تُجرى بعَمَل أربعة شقوق صغيرة في البطن بعد ملء البطن بالغاز لتوضيح رؤية الأنسجة الداخلية لتجويف البطن، ثُم إدخال أنبوب صغير مزود بكاميرا فيديو يُسمى “منظار البطن” لعرض كافة التفاصيل على شاشة خارجية داخل غرفة العمليات عن طريق أحد الشقوق.
    يُدخل الجرَّاح أدوات جراحية دقيقة عبر الشقوق الأخرى لاستئصال المرارة، وفي نهاية العملية يخرج الغاز من البطن وتُخاط الشقوق.
  2. استئصال المرارة بالجراحة المفتوحة: بإجراء شق جراحي في البطن أسفل القفص الصدري بحجم 15 سم تقريبًا ثُم سحب الأنسجة والعضلات للوصول إلى المرارة واستئصالها، وهي الطريقة الأكثر توغلًا مما يُعرِّض المرضى للمخاطر.

كلتا الطريقتين تُجرى تحت تأثير التخدير العام، مما يعني أن المريض لن يشعر بأي آلام أثناء العملية.

مؤسسة هدفها أنت

مميزات عمليه استئصال المرارة بالمنظار

تتميز عمليه استئصال المرارة بالمنظار بما يلي:

• سرعة الشفاء بعد الجراحة.
  • الوقاية من مضاعفات الجراحة التقليدية مثل: تلف الأعضاء أو الأوعية الدموية القريبة من المرارة، والنزف، والعدوى.
  • إمكانية العودة إلى المنزل في يوم الجراحة نفسه.
  • الحد من شعور الألم نظرًا إلى قلة عدد شقوق البطن.

نصائح بعد عملية استئصال المرارة

تنجح عمليات استئصال المرارة بالمنظار بنسب عالية تفوق 95% كما تختفي جميع الأعراض المزعجة مع مرور الوقت، وغالبًا ما يعود المريض إلى حياته الطبيعية في خلال أسبوع واحد بعد الجراحة.

يوصي الأطباء باتباع التعليمات خلال مرحلة ما بعد العملية:

• الالتزام بمواعيد الأدوية وجرعاتها.
  • الحرص على الحركة والمشي للوقاية من تجلط الدم.
  • الاتصال بالطبيب فورًا عند الشعور بأي أعراض غريبة مثل: ضيق التنفس والسعال، القيء المستمر بعد مرور فترة طويلة على العملية.

ما هي اعراض ما بعد عملية المراره ؟

يُقدم مركز الدكتور أحمد حمدي – استشاري الجراحة العامة وعضو الجمعية المصرية لجراحة مناظير البطن – عمليه استئصال المرارة بالمنظار بأعلى معدلات النجاح.

تواصل مع لحجز موعدك المركز عبر الأرقام الموجودة في الموقع الإلكتروني اول من خلال صفحة الفيس بوك

إحجز الان

إذا كنت تريد الاستفسار أو حجز موعد معنا

د. أحمد حمدي استشارى الجراحة - معهد الكبد - القاهرة زميل كلية الجراحين الملكية - انجلترا عضو الجمعية المصرية لجراحة منظار البطن دكتوراة الجراحة العامة زمالة جراحة المناظير