فى هذا التقرير نسرد لحضراتكم كل ما يخص عملية تكميم المعدة بالمنظار ونتناول فى هذا التقرير المفصل التالي :

    1. ما هى عملية التكميم بالمنظار؟
    2. من هو المرشح الأمثل لتكميم المعدة؟
    3. ما هى شروط عملية تكميم المعدة؟
    4. ما هى مميزات المنظار فى عملية تكميم المعدة؟
    5. كيف أستعد لعملية تكميم المعدة؟
    6. ماذا بعد عمليات تكميم المعدة ؟
    7. هل سأشعر بألم بعد عملية تكميم المعدة؟
    8. تكميم المعدة والحمل؟
    9. ماهى مدة عملية تكميم المعدة بالمنظار؟
    10. ماهى معايير نجاح عملية تكميم المعدة؟
    11. فروقات بين عملية تكميم المعدة و تحويل المسار؟
    12. ماهو تكميم المعدة المعُدل؟
    13. أسباب تؤدى إلى فشل عملية تكميم المعدة

ما هى عملية التكميم بالمنظار

فى البداية يجب التاكيد علي امر لا يقبل النقاش وهو الشهرة التي باتت تحظي بها عملية التكميم بالمنظار فى اساليب التخلص من السمنة المفرضة التي باتت مرض يعاني منه الكثير من الاشخاص فى عصرنا هذا الناتج عن تناول الاطعمة سريعة التحضير ( FAST FOD ) ويبحث الكثير فى محركات البحث عن انسب الطرق واكثرها امانا للتخلص من السمنة .

وباتت عملية تكميم المعدة فى مقدمة الكلمات البحثية المتداولة على محركات البحث كما هو الحال ايضا مع البحث عن جراحات السمنة ويبحث عنها البعض ايضا باسم ( بالقص الطولى للمعدة ) وهي عبارة عن قص حوالي 70% من المعدة او تقليل حجم المعدة وتصغيرها بمقدار 200 مل تقريبا .

ويهدف ذلك الي تقليل المقدار الطبيعي من الطعام الداخل الي المعدة وبذلك  يقل الوزن بشكل سريع في فترة قصيرة جدا بعد عملة التكميم ، وينقص الوزن بسبب عدم الشعور بالجوع كما كان فى السابق ويصبح نادرا ما يشعر مريض السمنه انه يريد الاكل بشراهة كما كان  .

عملية تكميم المعدة بالمنظار هي ليست عملية جراحية ولكنها تتم عن طريق 4 فتحات صغيرة للغاية فى البطن طول كل منهما لا يتعدى 2 سم فقط يمكنك النظر فى الصورة التالية لتوضح الصورة بشكل كامل لك عزيزي الزائر

ما هى عملية التكميم بالمنظار

وختاما فى تلك الجزئية تعدعملية تكميم المعدة بدون جراحة بالمنظار هي الحل الامثل والاقوي لمن عانون كثيرا من السمنة وفشلو فى علاج السمنة بالاساليب التقليدية كالرياضة والرجيم وغيرها من الطرق لتظهر علي الساحة جراحات السمنة  التي اشرحت الكثير من الصدور اليأسة فى انقاص وزنها بالطريق التقليدة .

المرشح الأمثل لتكميم المعدة

المرشح الاقوي لتلك العملية هما مريض السمنه المفرطة الذي يحب الاكل بشراهة كبيرة ويزيد وزنه عن الوزن الطبيعي بمقدار 35 او 40 كليو هذا هو الشخص المرشح لتلك العميلة التي تساعد كثيرا فى التخلص من هذا العبي الثقيل كما هو الحل مع مريض السمنه المصاب بامراض مثل الضغط و السكر و أمراض العظام .

شروط عملية تكميم المعدة

  • احد اهم شروط عملية تكميم المعدة هو ارتفاع كتلة الجسم بمقدار 35 كيلو الى 40 كيلو لكل متر مربع فى حالة وجود مضاعفات للشمنة او فى حالة عدوم وجود تلك المضاعفات .
  • ايضا ارتفاع نسبة السمنة بمقدار 35 الي 40 كيلو لكل متر مربع مع وجود مضاعفات مثل السكر او الضغط او امراض العظام والشرايين التاجية.
  • ارتفاع كتلة الجسم من 35 الي 40 كيلو فى حالة تواجد صعوبة شيدية فى السيطرة على كل من مستويات السكر فى الجسم ، أو ايضا وجود متلازمة الاستقلابية.
  • بخصوص السن العميلة متاحة من سن 16 سنه الى سن 65 سنه مع العلم ان هناك حالات استثناء فى تلك الاعمار بمعني يمكن لمريض سمنه عمره اقل من 16 سنه الحصول على عملية التكميم ولكن بشرط ان تكون هناك صعوبة فى  الحركة أو يحدث ظهور مضاعفات السمنة المختلفة علي المريض أو حدوث أذى نفسى شديد يتعرض له المريض بسبب السمنة ويختلف الاذي النفسي من شخص الى اخر.
  • هناك ايضا استثناء اخر لاجراء العملية علي من هم اكبر من 65 سنه ولكن يجب اجراء كافة التحاليل والفحوصات والتاكد من ان صحة المريض يتستطيع تحمل اجراء عملية تكميم المعدة بالمنظار والطبيب هو من يحدد ذلك

مميزات المنظار فى عملية تكميم المعدة

تتميز عملية التكميم بالنظار بانها اقل بكثير من الم جراحات السمنة المتعارف عليها .

يخضع المريض للاقامة فى المستشفي ليوم واحد فقط ويمكنه بعدها الرحيل بسهولة بالغة ويستطيع بعدها ممارسة حياته العادية خلال 5 ايام نقاها فقط وليس لفترة اكثر .

والنقطة المهمة للاغلبية وهي الشكل التجميلي حيث لا تاثر العملية فى الشكل التجميلي كباقي العمليات الجراحية الاخري .

النتائج تكون ممتازة ومرضية جدا لمريض السمنه وتسبب السعادة

واخيرا الدقة فى الجراحة نتيجة اثناء عملية التكميم وهذا سبب الرؤية المكبرة من خلال المنظار

الاستعداد لعملية تكميم المعدة بالمنظار 

  1.  يجب علي من ستعد لاجراء العملية الصيام عن الاكل والشرب لمدة 12 ساعة قبل اجراء التكميم
  2. اذا كنت او كنتي من المدخنين فيجب عليكم التوقف عن تلك العادة لمدة شهر كامل قبل اجراء العملية ( وننصح ايضا بالابتعاد عن التدخين بشكل نهائي هذا سيكون مفيدا لحياتك وصحتك  )
  3. يجب ان يبدا الاستعداد ايضا بالابتعاد عن الاغذية الدهنية والسكريات وتناول الاطعمة الصحية
  4. ايضا ينصح بشرب الكثير من المياه فى فترة ما قبل العميلة لتجنب حدوث الامساك
  5. الابتعاد كل الابتعاد عن الاطعمة الدهنية والدسمة والكثيرة ليلة العملية
  6. والاهم من ذلك الاستماع لما يقوله طبيبك وتنفيذه لانه سيكون اكثر دراية من اي شخص اخر او مقالة او فيديو علي الانترنت

راجع ايضا: صفحة عن الدكتور احمد حمدي 

يمكنك التواصل مع الدكتور مباشر ايضا من: صفحة تواصل معنا

ماذا بعد عمليات تكميم المعدة بالمنظار

بعد العميلة يجب علي المريض اولا اتباع تعليمات الطبيب والالتزام بجميعها والمتابعة الدورية بخصوص الحالة الصحية كما يجب ايضا الالتزام التام بالفيتامينات و المكملات الغذائية الموصوفه له من الدكتور المعالج والالتزام بتناولها بالجرعات المناسبة وهذا يحدده الطبيب .

بعد عملية تكميم المعدة تستطيع العودة الى الحياة الطبيعية خلال مدة اقصها 5 ايام فقط .

العميلة لن تاثر علي المسنة وانقاص الوزن بل ستتعافي من مرض السكر من النوع الثاني وايضا إرتفاع ضغط الدم و نسبة الكوليسترول فى الجسم ايضا أمراض مثل العظام و المفاصل و مثل التنفس .

هل يشهر المريض بألم بعد عملية تكميم المعدة

الالم يشعر بها البعض والبعض لا يشعر بألم وهذا باختلاف اليات عمل الدكتور ويعالج هذا الامر من خلال جهاز PCA عن طريق تركيب كانيولا لمدة 5 ايام وهذا من دوره ازالة الالم التي تلي عملية تكميم المعدة بالمنظار ويختص الكثير من الدكاتره فى الاهتمام بهذا الامر ومن اهمهم دكتور احمد حمدي استشارى الجراحة – معهد الكبد – القاهرة، زميل كلية الجراحين الملكية – انجلترا عضو الجمعية المصرية لجراحة منظار البطن، دكتوراة الجراحة العامة، زمالة جراحة المناظير .

تكميم المعدة والحمل

تستطيع المريضة الحمل بشكل طبيعي بعد عملية تكميم المعدة بفترة تصل الى 6 اشهر فقط وذلك لضمان تغذية الجنين بشكل صحيح وتلك الفترة تكون الام قد وصلت الى معدل نزول فى الوزن مبهر ,, ولكن الطبيب هو من يستطيع ان يحدد المدة النهائية من مريض الي اخر يستطيع اطالة او تقصير المدة حسب رؤيته للمريضة .

 مدة عملية تكميم المعدة بالمنظار

يقول دكتور احمد حمدي استشارى الجراحة و زميل كلية الجراحين الملكية – انجلترا وعضو الجمعية المصرية لجراحة منظار البطن، مع الاعلامية رضوى الشربيني فى برنامج هي وبس علي قناة CBC ان مدة اجراء عملية تكميم المعدة تترواح بين 30 دقيقة الى 60 دقيقة باقصي تقدير ويمكنك مشاهدة اللقاء الكامل للدكتور احمد فى الفيديو فى الاعلي .

معايير نجاح عملية تكميم المعدة

هناك اكثر من معيار لنجاح عملية تكميم المعدة ونلخصها لحضراتكم فى الخطوات الثلاثة الاتية :

التخلص من نسبة 60 الي 70 فى الميه من الوزن الزائد .

مع الحفاظ علي ما فقده المريض من وزن زائد .

وايضا الشفاء من مضاعفات مرض السمنة كمثال  مرض السكر من النوع الثاني ، كما هو الحال مع إرتفاع ضغط الدم ، ايضا إرتفاع نسبة الكوليسترول  بالاضافة الى أمراض العظام الناتجة عن زيادة الوزن، والم المفاصل و ضيف التنفس .

الفرق بين عملية تكميم المعدة وعملية تحويل المسار

فيديو يتحدث فيه دكتور احمد حمدي استشارى الجراحة وزميل كلية الجراحين الملكية انجلترا

يمكنك التواصل مع دكتور احمد من هنا

عملية تكميم المعدة بالمنظار يتم من خلالها تصغير حجم المعدة بنسبة قد تصل الي 80% ويترتب علي ذلك تناول الطعام بنسبة اقل من السابق ويقل الشعور بالجوع بنسبة كبيرة جدا ويتسبب ذلك فى فقدان الوزن بطريقة سريعة وفعالة للغاية ,, وتتم العملية بالمنظار عبر اربع فتحات فى البطن لا يتجاوز الواحد منهم 2 ملي ولا تاثر علي الجمال بشكل واضح .

عملية تحويل مسار المعدة يقوم الطبيب بفصل جزء من معدة المريض وتمسي ( جيب ) بعد ذلك يتم تحويل مسار الامعاء حيث يتم فيها تجاوز الجزء الأول من الأمعاء والعميلة ايضا تتم عن طريق المنظار كما هو الحال مع التكميم وايضا تهدف العملية الى ازالة الشعور بالجوع لدي مريض السمنة وتحقق نتائج مذهلة ايضا .

يمكنك التعرف علي عملية تحويل المسار المصغر اكثر من هنا

فى نهاية هذا التساؤل يجب ذكر كلمة دكتور احمد حمدي المتواجده فى الفيديو اعلي ان التحديد الاختيار بين التكميم وتحويل المسار يخضع للامراض المصاحبه لمريض السمنة اذا كان المريض يعاني من السكر يبقي الاختيار تحويل مسار المعدة المصغر والعادي .

واكد ايضا علي ان مريض السكر يتسطيع عمل عملية التكميم وان نتائج التكميم تبقي لمدة 4 الي 5 سنين ثابته ومن الممكن ان يزيد الوزن مره اخري اذا كانت لدي المريض عادات سئية فى تناول الطعام .

ويجب التنويه ان تقوم باستشارة الطبيب واجراء الفحصات اللزمة قبل اتخاذ اي قرار سواء كان التكميم او تحويل المسار او اي  جراحة اخري نتمني للجميع السلامة والصحة الدائمة .

ماهو تكميم المعدة المعُدل

التكميم المعدل هو اعلي تقنية توصل اليها الطب حتي الان فى عملية التكميم والاختلاف ياتي فى اضافة ( حلقة ) حول المعدة بعد انتهاء العملية ووظيفة تلك الحلقة هي ضمان عدم اتساع المعدة فيما بعد فى حال افرط المريض فى تناول الطعام بصورة كبيرة كما كان يفعل قبل عملية التكميم .

من وظائف الحلقة ايضا انها تضغط علي عصب داخل فى المعدة فتعطي الشعور بالشبع لمريض السمنة وبالتالي يساعد هذا فى عملية انقاص الوزن

أسباب تؤدى إلى فشل عملية تكميم المعدة

  • اولا عدم اتباع تعليمات الطبيب فى كميات تناول الطعام والنظام الغذائي
  • ثانيا تناول المشروبات الغازية التي تتسبب فى فوران داخل المعدة وتضغط على جدران المعدة لتجعلها تتمدد مره اخري  لتعود المعدة كما كانت
  • تناول الطعام بشراهة وبدون الانصياع للنظام الذي وضعه الطبيب لك فيؤدي ذلك الي تمديد المعدة

يمكنك قرائة المزيد حول علاج امراض السمنة :

إحجز الان

إذا كنت تريد الاستفسار أو حجز موعد معنا