تكلفة عملية تحويل المسار المصغر في مصر و من هم الاشخاص المرشحين للهذه العملية وكيف تحدد تكلفة العملية هذا ما سوف نبينه في هذا المقال

السمنة المفرطة -التي تم تصنيفها كمرض من قِبَل منظمة الصحة العالمية- أصبحت تحديًا يواجه الكثيرين والكثيرين من الأشخاص حول العالم، الذين يضطرون -مع تدهور حالتهم البدنية والصحية- إلى البحث عن الحل النهائي لخسارة الوزن عن طريق استشارة الأطباء المتخصصين في علاج السمنة وأمراضها المصاحبة، ومنهم الدكتور أحمد حمدي.

وذلك بعد فشل الأنظمة الغذائية التي حاولوا اتباعها أو تطبيقها، أو عدم قدرتهم على ممارسة الرياضة والأنشطة الحركية بانتظام، ومن الحلول السريعة والجذرية المطروحة لفقدان الوزن: جراحات السمنة أو جراحات إنقاص الوزن والتخلص من السمنة، وعلى رأسها: عملية تحويل المسار  التي ُتعرف بتحويل مسار الطعام ( gastric bypass ).

ما هي عمليات تحويل المسار ؟

عمليات تحويل المسار والتي تعرف علميًا باسم   Roux en Y gastric bypass هي جراحة يتم فيها تحويل مسار الطعام الطبيعي وتعديله، بحيث ينتقل من المريء

مارًّا بجزء صغير جدًا من المعدة يسمى بالحقيبة أو بالجيب المعِدِي، ثم ينتقل مباشرة إلى الأمعاء الدقيقة بعد تجاوز جزء كبير منها عن طريق الوصلة الجديدة .

وبهذه الطريقة يتم تغيير طريقة الجهاز الهضمي (المعدة والأمعاء) في معالجة الطعام الذي يتم تناوله، حيث تستقبل المعدة كميات أقل من الطعام، وتمر أغلب كميات الطعام إلى خارج الجسم دون امتصاص، وبالتالي تقل السعرات حرارية التي يستقبلها الجسم، ومن ثم يفقد مريض السمنة وزنه بشكل سريع.

هل أنت من المرشحين للخضوع لإحدى عمليات تحويل المسار ؟

إذا كنت تعاني من السمنة المفرطة، وتبحث عن الحل النهائي لخسارة الوزن ؛ فإن هذه العمليات بأنواعها تعتبر من العمليات المناسبة لك، وخصوصًا إذا كان مؤشر كتلة الجسم لديك يزيد على 40، أو إذا كان مؤشر كتلة الجسم لديك 35 وكنت تعاني من بعض الأمراض المصاحبة للسمنة أو الناتجة عنها، مثل: مرض السكري، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، وغيرها من الأمراض والمشكلات الصحية.

وأيضا يجب أن يكون عمرك يتراوح بين 18 و 65 عامًا، ويجب كذلك ألا تكون قد خضعت لجراحات سابقة في المعدة أو في الجهاز الهضمي بشكل عام.

تكلفة عملية تحويل المسار المصغر في مصر ؟

يعتمد تحديد تكلفة أي عملية جراحية على العديد من العوامل التي تحدد التكلفة النهائية للعملية الجراحية ومن العوامل التي تحدد التكلفة في هذه العملية  ما يلي:

  • الفحوصات المبدئية التي تقوم بها قبل العملية مثل التحاليل اللازمة والفحص الأولي وكشف الطبيب.
  • تكلفة المركز الجراحي أو المستشفى.
  • تكلفة التخدير.
  • أجر الفريق الطبي الذي سيقوم بإجراء العملية لك ويعتمد ذلك على خبرة الطبيب وكفاءته.
  • الأدوية التي ستتناولها بعد العملية.
  • المتابعة بعد العملية.

ما هي النتائج المتوقعة بعد عمليات تحويل المسار ؟

عملية تحويل المسار المصغر هي (وكما أطلق عليها البعض ): الحل النهائي لخسارة الوزن ؛ حيث ساعدت هذه العملية الكثيرين من مرضى السمنة على فقدان كميات كبيرة من وزنهم الزائد على المدى البعيد، فبعد 6 أشهر إلى عامين تقريبًا من إجراء العملية يمكنك توقع فقدان ما يزيد على نسبة 60% من وزنك الزائد.

وتشير التقديرات والإحصاءات الطبية إلى أن معظم الأشخاص الذين خضعوا لهذه العمليات  فقدوا ما بين 4 إلى 9 كيلو جرامات من وزنهم شهريًا، ويقل هذا المعدل تقريبًا بعد شهرين أو ثلاثة أشهر، لكن يستمر فقدان للوزن بمعدلات جيدة جيدًا مع المحافظة على التعليمات الطبية والنظام الغذائي الذي يصفه الطبيب وممارسة الرياضة بانتظام.

علاقة عمليات تحويل المسار بمرض السكري:

أثبتت الكثير من الدراسات التي أُجريت على العديد من المرضى الذين كانوا يعانون من النوع الثاني من السكري وخضعوا لعملية تحويل المسار أن مستويات السكر في الدم لديهم قد انخفضت بشكل ملحوظ، وهذا يعني أن مريض السكر بعد إجراء العملية قد يقلل من جرعات الأدوية التي يتناولها، بل قد يستغني عن الأدوية تماما.

وأثبتت التجارب السريرية كذلك أن العملية ساهمت في شفاء بين 70% إلى 90% من المرضى بعد عدة أعوام من إجرائها.

ويوفر مركز الدكتور أحمد حمدي إجراء عملية تحويل المسار بالمنظار ، مع المتابعة بعد العملية، ووصف نظام غذائي مناسب لكل مريض لضمان تحقيق أفضل النتائج في أسرع وقت .

إحجز الان

إذا كنت تريد الاستفسار أو حجز موعد معنا