اسباب التهاب الغدة الدرقية

تُعد الغدة الدرقية من أهم الغدد الصماء الموجودة في الجسم، لدورها الهام في إفراز عدة هرمونات تؤثر على إتمام العمليات الحيوية، وفي حالة إصابتها بالالتهاب يؤدي ذلك إلى اضطرابات مختلفة بالجسم، لذلك يبحث الأطباء بشكل مستمر عن اسباب التهاب الغدة الدرقية لمحاولة تجنبها أو الوصول إلى طرق أفضل لعلاجها.

ما هي اعراض التهاب الغدة الدرقية؟

تتعدد الأعراض التي تنم عن الإصابة بسبب ما من اسباب التهاب الغدة الدرقية، وتتضمن الآتي:

• اضطرابات النوم

فمصاب التهاب الغدة الدرقية معرض دائماً للإصابة بالأرق والقلق الشديد وعدم القدرة على النوم بسهولة، وعلى العكس تماماً في حالة نقص إفراز الغدة للهرمونات يصيب الشخص حالة من الخمول المستمر والرغبة في النوم ليلاً ونهاراً.

• اضطرابات التنفس

من الأعراض المهمة التابعة لإصابة الغدة الدرقية وجود اضطرابات في التنفس، خاصةً في حالة الإصابة بالتهاب يؤدي إلى تضخم الغدة، مما يتسبب في زيادة ضغطها على القصبة الهوائية وتسبب أزمة في التنفس.

• اضطرابات الوزن

يعاني الشخص المصاب بالتهاب الغدة الدرقية من اضطراب في الوزن، بالنقصان في حالة فرط نشاط الغدة وإفرازها للهرمونات التي تساعد على زيادة الإنزيمات والهرمونات التي تزيد نسبة الحرق، أو بالزيادة في حالة نقص إفراز تلك الهرمونات عن معدلها الطبيعي.

من الأعراض الأخرى للإصابة بالتهاب الغدة الدرقية:

1. الإمساك أو الإسهال المزمن.
  2. ألم العضلات والمفاصل.
  3. الإجهاد والشعور بالإرهاق باستمرار.
  4. التغيرات المزاجية.
  5. تشحم الكبد.
  6. خلل في الهرمونات.

تعرف على عملية الغدة الدرقية بالمنظار

الفحوصات اللازمة للكشف عن اسباب التهاب الغدة الدرقية

تُحدد اسباب التهاب الغدة الدرقية من خلال إجراء عدة فحوصات، وهي:

• أولاً الفحص الإكلينيكي للغدة لتحديد حجمها ووضعها الطبيعي أم لا.
  • ثانياً فحص مستوى هرمونات الغدة الدرقية free T3, free T4 وهرمون TSH.
  • ثالثًا الفحص بواسطة الموجات فوق الصوتية لتحديد حالة الأنسجة واسباب التهاب الغدة الدرقية بوضوح.
  • من الفحوصات الأخرى التي يمكن إجرائها لحالات الغدة الدرقية هي التصوير بالمسح الذري عن طريق استخدام مادة اليود المشع، وتحديد مدى نشاط الغدة أو خمولها طبقاً لكمية اليود المستخدمة.

اسباب التهاب الغدة الدرقية

تصاب الغدة الدرقية بأنواع متعددة من الالتهابات، ويتم تصنيفها تبعاً للمرض المسبب لها، وتتضمن:

• اسباب التهاب الغدة الدرقية المناعي

يعرف التهاب الغدة المناعي باسم هاشيموتو، وينتشر هذا النوع من الالتهاب بين النساء أكثر من الرجال، خاصةً من يعانون من أمراض المناعة الذاتية، مثل السكر أو التهاب المفاصل الروماتويدي. ويتعرف الجسم على أنسجة الغدة في هذه الحالة كجسم غريب ويبدأ في مهاجمتها.

• اسباب التهاب الغدة الدرقية تحت الحاد

وينتج هذا النوع من انواع التهاب الغدة الدرقية عن الإصابة بالعدوى الفيروسية، ويتسبب في حالة من اضطرابات إفراز الغدة للهرمونات، من حيث فرط النشاط والخمول على فترات متتابعة.

• اسباب التهاب الغدة الدرقية الحاد

يحدث هذا الالتهاب نتيجة الإصابة بالعدوى البكتيرية، ولا يكثر الإصابة به، وينتشر أكثر بين الأطفال، ويكون مصحوباً ببعض الألم، مثل الألم على جانب الرقبة وألم عند بلع الطعام.

• اسباب التهاب الغدة الدرقية المزمن

تعرف على تعرف على تكلفة عملية الغدة الدرقية في مصر

السبب الأساسي للإصابة بالتهاب الغدة الدرقية المزمن هو ضعف الجهاز المناعي للشخص، مما يجعله أكثر عرضة للإصابة بالفطريات المسببة لهذا الالتهاب، ويكون مصحوباً بأعراض نقص نشاط الغدة من زيادة وزن وتساقط شعر وانخفاض معدل ضربات القلب.

في عيادات دكتور أحمد حمدي تُشخص اسباب تضخم الغدة الدرقية وعلاجها بأفضل التقنيات الطبية الحديثة لمساعدة المريض في التعافي بأسرع وقت ممكن. يمكنك الحجز الان من خلال موقعنا او من خلال صفحتنا على الفيس بوك