الحجاب الحاجز والذي يعرف بالإنجليزية بـ Diaphragm هو عضلة على شكل قبة، ويقع بين الصدر والبطن حيث يفصل بين القلب والرئتين وبين أعضاء التجويف البطني من المعدة والأمعاء والكبد والطحال، وتوجد فتحة في الحجاب الحاجز تسمح بمرور المريء والشرايين والأوردة والأعصاب، ويحدث فتق الحجاب الحاجز عند تحرك المعدة لأعلى الصدر من خلال تلك الفتحة، ويمكن أن يحدث مع الولادة أو يكون مكتسب نتيجة التعرض لحادث أو غيره، وهو حالة تتطلب العلاج الجراحي لإصلاحها.

ما هي أسباب فتق الحجاب الحاجز؟

كما ذكرنا هناك نوعين من فتق الحجاب الحاجز، النوع الأول هو فتق الحجاب الحاجز الخلقي، ويحدث بسبب تطور غير طبيعي للحجاب الحاجز أثناء تكوّن الجنين مما يسمح بتحرك أعضاء منطقة البطن من تجويف البطن إلى منطقة الصدر فتشغل حيز مكان الرئتين مما لا يجعل الرئة تتطور بشكل طبيعي، وفي معظم الحالات يؤثر على رئة واحدة.

أما النوع المكتسب هو يحدث بسبب التعرض لحادث ما مثل حوادث السيارات أو السقوط، أو بسبب اختراق جسم غريب للحجاب الحاجز أو بسبب عمليات جراحية في منطقة البطن، وهناك أسباب أخرى مثل الضغط الذي ينتج من كثرة السعال أو الإجهاد أثناء عملية التبرز أو رفع أشياء ثقيلة جدا أو قد يسبب زيادة الوزن أو الحمل حدوث فتق في الحجاب الحاجز أيضا.

 

 

إصلاح فتق الحجاب الحاجز :

في الغالب يحتاج إصلاح فتق الحجاب الحاجز إلى عملية جراحية سواء كان مكتسب أو خلقي وسابقا كان يتم إجراء عملية جراحية مفتوحة وكانت تحمل ما تحمله من مخاطر مثل النزيف والعدوى وغيرها، أما في أيامنا هذه وبعد اكتشاف المنظار أصبحت العمليات الجراحية أقل خطرا وأقل فترة نقاهة، حيث يتيح المنظار رؤية ما بداخل منطقة البطن على شاشة خاصة وتمكن الطبيب من مباشرة العملية الجراحية بالأدوات الجراحية الأخرى.

بعد التشخيص وتحديد الموعد المناسب للعملية الجراحية وإعطاء المريض أو أهل الطفل (في حالة كان الفتق فتقا خلقيا) التعليمات اللازمة يقوم الطبيب بإجراء عملية إصلاح فتق ‏الحجاب الحاجز بالمنظار.

كيف تتم العملية؟

يقوم الطبيب بتخدير المريض إما تخدير نصفي أو كلي حسب رؤيته، ثم يقوم بصنع 3 أو 4 شقوق صغيرة في منطقة البطن، وبعد ذلك يقوم بملء تجويف البطن بغاز خاص وذلك للسماح له بتحريك الأدوات الجراحية بحرية أكبر من دون إصابة الأعضاء المجاورة ثم يقوم الطبيب بإدخال المنظار والأدوات الجراحية عبر تلك الشقوق ويقوم بإصلاح الفتق عن طريق تثبيت شبكة خاصة ، بعد ذلك يتم تفريغ الغاز وغلق الشقوق بالخيوط الجراحية.

بعد العملية ستبقى في المستشفى للملاحظة لمدة يوم أو يومين ثم يمكنك العودة إلى المنزل، ويجب اتباع تعليمات الطبيب بعد العملية لضمان نجاحها بشكل كامل وعدم حمل أشياء ثقيلة أو الضغط على الحجاب الحاجز لمدة شهر على أقل.

 

 

إحجز الان

إذا كنت تريد الاستفسار أو حجز موعد معنا